نبحر معاً... في سماء الكلمة والخبر..

“شهر رمضان ” فرصة لتصحيح العادات الغذائية الخاطئة

- Advertisement -

عصف الأخباريةلجين الغامدي

يعتبر شهر رمضان فرصه عظيمه، لاتباع نظام غذائي،  وتصحيح العادات الغذائية الخاطئة، وهناك اكلات شهيره مرتفعه القيمة الغذائية،لاتخلو منها المائده الرمضانية هي التمر، الماء،الشوربه،السلطات
كما اوضحت الدراسات: ان كل ٣ حبات تمر تعادل ٦٠ سعره حراريه،والطحينه ٦٨٠ سعره حراريه،والقشطه الطازجه ٣١٠ سعره حراريه للكامل الدسم اما قليله الدسم تحتوي على ٢٥٣ سعره حراريه،والزبادي ٦٨ سعره حراريه للكامل الدسم اما قليل الدسم يحتوي على ٥٧ سعره حراريه،اللبنه الطازجه ١٧٣ سعره حراريه للكامل الدسم اما قليل الدسم يحتوي على ١١٥ سعره حراريه،وشراب التوت ١٦٥ سعره حراريه، والسوبيا ٢٥٠ سعره حراريه. 
قد يختلف محتوى السعرات الحراريه باختلاف كميه السكر المضاف الى المشروبات، وفي حاله اضافه ملعقه شاي من السكر فهي تعادل ٥ غرامات فذلك يعني اضافه ٢٠ سعره حراريه .

السعرات الحراريه في السحور و الافطار:
اولا الفطور: تتراوح ما بين ٤٠ ٪؜ الى ٥٠ ٪؜سعره حراريه مثل : التمر و العصير و اللبن و الطعام المقلي .

ثانيه السحور: تتراوح ما بين ٣٠ ٪؜ الى ٤٠ ٪ ؜سعره حراريه مثل : الخبر و الخضروات.
وبالنسبة لسعرات الوجبه الخفيفه و هي غالبا ما تعرف بمسمى ( السناك ) فسعراتها تتراح ما بين ١٠ ٪؜ الى ٢٠ ٪؜ كالفواكه و المكسرات .

يمكن ان تتلخص مبادئ الخطه الغذائية في رمضان باختيار الاصناف الصحيه من العناصر الغذائية الاساسية بمقادير محدده، من خلال تتناول الوجبات الخفيفة متوسطة السعرات بين الافطار الى السحور و شرب الماء و غيره من السوائل الصحية.

Print Friendly, PDF & Email

رؤيتنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.