نبحر معاً... في سماء الكلمة والخبر..

مديرة إدارة الصحة المدرسية بتبوك : برنامج الفحص الاستكشافي ،،، يهدف الى الكشف المبكر عن المشكلات الصحية للطلبة والطالبات

- Advertisement -

عصف الأخبارية- ابتسام العمراني
تقدم وزارة الصحة بالإضافة لخدماتها الطبية العديد من البرامج الصحية التي تستهدف فئات متنوعة من المجتمع في مختلف  مناطق المملكة، ومنها برنامج الفحص الإستكشافي.

(عصف الأخبارية) إلتقت بمديرة إدارة الصحة المدرسية بتبوك الأستاذة/ أميرة العنزي للحديث عن البرنامج في منطقة تبوك ، وخرجت معها بهذه السطور،،،

*بدايةً نريد تسليط الضوء على ماهية برنامج الفحص الاستكشافي و أهدافه ؟

^^قالت: تقوم ادارة الصحة العامة ممثلة بإدارة الصحة المدرسية برعاية البرنامج الوزاري الفحص الاستكشافي ، و هو برنامج صحي تقوم به فرق طبية مدربة داخل المدارس والمراكز الصحية من خلال إجراء فحوصات طبية للكشف المبكر عن المشكلات الصحية لدى الطلبة و إجراء تدخلات طبية لها في وقت مبكر .
ويهدف البرنامج الى إكتشاف المشكلة مبكراً و إيجاد قاعدة بيانات و إحالة الحالات المكتشفة والتوعية الصحية .

*ماهي الفئة المستهدفة و الأمراض التي يتم فحصها ؟
^^قالت: يستهدف البرنامج لفحص طلاب المدارس ، وتحديداً الصف الأول والرابع من المرحلة الابتدائية و الصف الاول متوسط والأول ثانوي ، وتشمل الفحوصات الطبية المقدمة للطلبة فحص الاسنان و فحص حدة النظر وفحص اعوجاج السلسة الفقارية “الجنف” و فحص مؤشر كتلة الجسم BMI وفحص السمع وفحص الاكتئاب و فحص التأكد من استكمال التطعيمات .

*ماهي الأعداد التقريبة للطلاب الذين تم فحصهم ،،، والحالات المكتشفة ؟
^^قالت: تم فحص 60% من طلاب منطقة تبوك وجاري استكمال العدد المستهدف وهو100% من الطلاب.
أما الحالات المكتشفة: على مستوى منطقة تبوك كانت النسبة الأعلى لتسوس الاسنان بـ 29.99 ، ثم كتلة الجسم ” السمنه” بلغت 27.99 ،ثم فحص العين بلغت 16.92، ثم التدخين بلغت 0.93 ، ثم سلسلة الظهر الفقري 0.12

*ماهي الإجراءات المتبعة بعد الفحص الاستكشافي ؟
^^قالت: يتم التواصل مع ولي امر الطالب و يبلغ بالحالة الطبية لديه ، وبعدها تتم المتابعة للحالة :هل زار المستشفى والتقصي هل تابع ام لم يتابع .

*ماهي ألية حجز موعد في عيادة الفحص الإستكشافي ؟  

^^قالت: ألية الحجز لعيادة الفحص الاستكشافي يتم حجز موعد للطالب / ـة في المركز الصحي عبر تطبيق صحتي ومن ثم اصطحابه في الموعد المحدد مع التقيد بالإجراءات الاحترازية للوقاية من العدوى ومن ثم متابعة حالة الطالب/ـة في حال وجود مشكلة صحية .
ونحن بدورنا نحث اولياء الامور على متابعة حالة الطالب لتجنب تفاقم الحالة الصحية للطالب و السيطرة عليها مبكراً.

Print Friendly, PDF & Email

رؤيتنا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.