صحيفة عصف الأخبارية
نبحر معاً... في سماء الكلمة والخبر..

تعليم ينبع يختتم برنامجا تدريبيا عن فن المينا

118

عصف الأخبارية _واس_هالة المحمود 

اختتم تعليم ينبع أمس برنامجا تدريبيا عن فن المينا والمعرض الختامي للبرنامج والذي نفذته شعبة التربية الفنية بتعليم ينبع وقدمته المعلمة الجوهرة وليد الغفاري في مركز التدريب التربوي بينبع البحر على مدى 3 أيام، مستهدفا أكثر من 20 مشرفة ومعلمة في جميع المراحل بهدف تحسين استقطاب المعلمين وإعدادهم وتأهيلهم وتطويرهم .
وأوضحت منسقة شعبة التربية الفنية بتعليم ينبع أريج عبدالله لمفون أن فن المينا يعود إلى ١٤٠٠ عام قبل الميلاد حيث استخدمه قدماء المصريين، ومن أشهر العينات التي وجدت قناع توت عنخ آمون وغيرها من المشغولات والأواني والحلي والسيوف، كما عرفت عند الإغريق والبيزنطيين والعصور الإسلامية المتوسطة وفي بلاد المماليك و الأندلس والمغرب والهند والصين، وهي عبارة عن مادة مؤلفة من الزجاج المسحوق مذوبة مع الرصاص والبوراكس مع إضافة أكاسيد للتلوين وتدخل لأفران عالية الحرارة لتتكون المادة بشكلها النهائي .
وأشارت إلى أن البرنامج تناول عددا من المحاور تضمنت: تعريف فن المينا، نبذة تاريخية عن فن المينا، تقنية المينا المحتجزة بالأسلاك، بدائل تقنية المعادن والمينا، صعوبات تنفيذ المعادن والمينا .
يذكر أن البرنامج تنوعت فيه الأساليب التدريبية بين المحاضرة والمناقشة وورش العمل المختلفة والتطبيقات الفردية للمتدربات بالإضافة إلى تنوع وسائل التدريب، وفي ختام البرنامج تمَ تسليم الشهادات التقديرية للمتدربات.

Print Friendly, PDF & Email

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تعليقات