نبحر معاً... في سماء الكلمة والخبر..

“كومبات فيلد” تستحضر جزءاً من حياة الماضي لعرض الأسلحة والقطع الحربية قديماً في موسم الرياض 2021

عصف الأخبارية_واس_رهام سرور

يعيش زوار منطقة “كومبات فيلد” جزءا من حياة الماضي ضمن موسم الرياض 2021, إذ خُصصت أروقة المكان بطرازها المعماري التقليدي لعرض الأسلحة والقطع الحربية المستخدمة قديمًا في المملكة.

وتعود بدايات قصة الباحث في تاريخ الدولة السعودية الأولى محمد الكمعان إلى عام 1418هـ، حيث انطلق من الرياض وضواحيها ثم إلى الأحساء وبعدها نجران ثم حائل لتشمل بعد ذلك عددًا من مناطق المملكة، للبحث عن الأسلحة القديمة الموجودة فيها.

وذكر الباحث الكمعان قصة متحف السلاح التاريخي، الذي استوحاه من جبل طويق حيث استغرق تأسيسه وتصميمه بالطراز التقليدي ما يقارب 45 يوما، وجمع مقتنياته والأسلحة الأثرية وفرزها بنفسه.

وأضاف أن جمع الأسلحة ورثها من والده الذي كان يمتلك مجموعة من الأسلحة القديمة، وهو سبب شغفه واهتمامه بالأسلحة القديمة منذ الصغر، وكان يسأل والده كثيرًا عن أنواع وأسماء الأسلحة التي استُخدمت في الدولة السعودية الأولى والثانية والثالثة.

ويعد المتحف معلمًا ثقافيًا وطنيًا بارزًا، بتصميمه المعماري المميز، وبمحتواه المعرفي الثمين الذي يعكس الثراء التاريخي، حيث خصص المتحف جولة لاستكشاف المقتنيات والآثار، عبر ست صالات عرض مختلفة تمثل سلاح الدولة السعودية الأولى، وسلاح الدولة السعودية الثانية، وسلاح الدولة السعودية الثالثة، والأسلحة المستخدمة في الحرب العالمية الأولى، والحرب العالمية الثانية، والأسلحة المستخدمة في الحروب العربية.

Print Friendly, PDF & Email
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.