نبحر معاً... في سماء الكلمة والخبر..

الشورى في جلساته العادية الأسبوع القادم يناقش عدة موضوعات ويصوت على عددٍ من توصيات لجانه المتخصصة بشأن تقارير الأداء السنوية

عصف الأخبارية_واس_رهام سرور

يواصل مجلس الشورى ( عبر الاتصال المرئي ) يوم الاثنين القادم، عقد جلساته العادية من أعمال السنة الثانية للدورة الثامنة، وذلك لبحث عددٍ من الموضوعات المدرجة على جدول أعمال جلساته التي انتهت لجانه المتخصصة من دراستها، وأبدت عليها مرئياتها وتوصياتها خلال اجتماعاتها الفترة الماضية.

فمن المنتظر خلال جلسة المجلس العادية العاشرة التي يعقدها الاثنين القادم أن يحسم المجلس قراره بالتصويت على وجهة نظر لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم في التقرير السنوي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1441 / 1442هـ، فيما سيصوّت ضمن جدول أعمال الجلسة على عددٍ من توصيات لجنة الإعلام، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم في التقرير السنوي للهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع للعام المالي 1441 / 1442هـ.

ويدرس المجلس في ذات الجلسة تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن إعادة دراسة المعاملة المتعلقة بمشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية هنقاريا في مجال خدمات النقل الجوي؛ المعاد للمجلس لدراسته وفق المادة (17) من نظامه، كما يناقش المجلس ما تضمنه تقرير لجنة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بشأن التقرير السنوي لبنك التنمية الاجتماعية للعام المالي 1441 / 1442هـ.

في حين، يناقش المجلس في الجلسة ذاتها تقريري لجنة الثقافة والرياضة والسياحة من توصيات بشأن التقرير لهيئة تطوير بوابة الدرعية للعام المالي 1441 / 1442هـ، والتقرير السنوي للهيئة الملكية لمحافظة العلا للعام المالي 1441 / 1442هـ، وذلك بعد أن يستمع المجلس لرأي اللجنة وتوصياتها بعد دراسة تقريري الهيئتين.

وفي السياق ذاته يناقش المجلس ضمن جدول أعمال هذه الجلسة تقريراً تقدمت به لجنة الشؤون الأمنية والعسكرية، بشأن مشروع اللائحة التنظيمية للجان إصلاح ذات البين في إمارات المناطق، وذلك بعد إتمام اللجنة دراسة التقرير بشأن مشروع النظام تمهيداً لطرحه على المجلس.

وقد أدرج المجلس ضمن جدول أعمال هذه الجلسة تقريراً تقدمت به لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية, بشأن إعادة دراسة المعاملة المتعلقة بتعديل نظام المحاماة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/38) في 28 /7/ 1422هـ؛ المعاد للمجلس لدراسته وفق المادة (17) من نظامه، وذلك بعد أن أتمت اللجنة دراسة التقرير وقدمت عليه رأيها وتوصياتها اللازمة بشأن تعديل النظام تمهيداً لطرحه على المجلس للنقاش.

وخلال الجلسة العادية الحادية عشرة من الدورة الثامنة لمجلس الشورى التي سيعقدها الثلاثاء القادم يستمع المجلس إلى وجهة نظر لجنة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم في التقرير السنوي للمركز الوطني لقياس أداء الأجهزة العامة للعام المالي 1441 / 1442هـ.

وفي ذات الجلسة سيناقش المجلس تقرير اللجنة الصحية، بشأن ما تضمنه التقرير السنوي لوزارة الصحة للعام المالي 1441 / 1442 هـ، قبل طرح توصيات اللجنة للتصويت لإصدار القرار بشأنها.

كما يناقش المجلس خلال هذه الجلسة تقريراً مقدماً من لجنة المياه والزراعة والبيئة، بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية الزراعية للعام المالي 1441 / 1442هـ، وذلك بعد أن يستمع إلى تقرير اللجنة وما قدمته من توصيات على التقرير السنوي للصندوق بعد دراسته.

وفي سياق أعمال الجلسة يناقش المجلس تقرير لجنة الثقافة والرياضة والسياحة بشأن التقرير السنوي لوزارة السياحة للعام المالي 1441 / 1442هـ، وتقرير اللجنة ذاتها بشأن مشروع مذكرة تفاهم في مجال السياحة بين وزارة السياحة في المملكة العربية السعودية ووزارة السياحة والحياة البرية في جمهورية كينيا، وذلك بعد أن أتمّت اللجنة دراستهما ووضعت توصياتها بشأنهما.

ويدرس المجلس تقرير لجنة التجارة والاستثمار، بشأن مشروع مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة سلطنة عمان للتعاون في مجال تشجيع الاستثمار، وذلك بعد أن يستمع المجلس إلى تقرير اللجنة وما قدمته من توصيات بعد دراستها للتقرير.

ومن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة مناقشة تقريرين مقدَّمين من اللجنة المالية والاقتصادية، بشأن التقرير السنوي للبرنامج الوطني لدعم إدارة المشروعات والتشغيل والصيانة في الجهات العامة (مشروعات سابقاً) للعام المالي 1441 / 1442هـ، وبشأن التقرير السنوي لمركز تحقيق كفاءة الإنفاق (سابقاً) للعام المالي 1441 /1442هـ.

وخلال جلسة يوم الأربعاء القادم، يستمع المجلس إلى وجهة نظر اللجنة المالية والاقتصادية، تجاه ما أثير من ملحوظات ومرئيات من قبل أعضاء المجلس إزاء التقرير السنوي للهيئة العامة للزكاة والدخل (سابقاً) للعام المالي 1441 / 1442هـ الذي تمت مناقشته تحت القبّة في جلسة سابقة.

كما يصوّت المجلس على عددٍ من توصيات لجنة الثقافة والرياضة والسياحة، بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم في التقرير السنوي للهيئة العامة للترفيه للعام المالي 1441 / 1442هـ.

بعد ذلك، يناقش المجلس تقريراً مقدّماً من لجنة الطاقة والصناعة، بشأن التقرير السنوي لهيئة تنظيم المياه والكهرباء للعام المالي 1441 / 1442هـ، وذلك بعد أن يستمع المجلس إلى تقرير اللجنة وما قدمته من توصيات بعد دراستها تقرير الهيئة.

كما سيناقش في الجلسة ذاتها تقريراً ستقوم لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بطرحه أمام المجلس، بشأن مشروع مذكرة تعاون بين الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة العربية السعودية والهيئة العامة للطيران المدني في دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال أمن الطيران المدني.

ويطرح المجلس للمناقشة ضمن الموضوعات المدرجة خلال الجلسة التي سيعقدها (عبر الاتصال المرئي) تقرير اللجنة المالية والاقتصادية بشأن التقرير السنوي للهيئة العامة لعقارات الدولة للعام المالي 1441 / 1442هـ، ويتم الاستماع إلى مختلف وجهات النظر حياله.

وعلى صعيد أعمال هذه الجلسة يستمع مجلس الشورى إلى تقريري لجنة الحج والإسكان والخدمات بشأن التقرير السنوي لصندوق التنمية العقارية للعام المالي 1441 / 1442هـ, وتقريرها حول مشروع نظام الوساطة العقارية، ثم يستمع المجلس إلى ملحوظات وآراء الأعضاء بشأن التقريرين المطروحين على طاولة النقاش.

ومن المقرر أن يناقش المجلس خلال جلسته العادية التي سيعقدها يوم الأربعاء القادم تقريراً مقدماً من لجنة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، بشأن التقرير السنوي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي 1441 / 1442هـ، وذلك بعد أن يستمع المجلس إلى تقرير اللجنة وما قدمته من توصيات بعد دراستها تقرير الصندوق.

ومن ضمن الموضوعات المدرجة على جدول أعمال هذه الجلسة تقرير لجنة الثقافة والرياضة والسياحة بشأن المعاملة المتعلقة بمشروع مذكرة تفاهم بين منظمة السياحة العالمية ووزارة السياحة في المملكة العربية السعودية لإنشاء أكاديمية دولية بالتعاون مع منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة.

فيما تقدمت إلى المجلس لجنة الشؤون الخارجية بتقرير بشأن مشروع مذكرة تفاهم بشأن المشاورات السياسية بين وزارة خارجية المملكة العربية السعودية ووزارة خارجية مملكة النرويج.

Print Friendly, PDF & Email
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.