صحيفة عصف الأخبارية
نبحر معاً... في سماء الكلمة والخبر..

رؤيتنا

أبرز أنواع الرياضات المتواجدة بدورة الألعاب السعودية البارالمبية

عصف الأخباريةأحمد أبوالنجا

إفتتحت مدينة الرياض مساء الأحد الموافق السادس والعشرين من شهر نوفمبر دورة الألعاب السعودية المقام للمرة الثانية بتاريخه, حيث تشهد الدورة مشاركة أبرز الرياضين من شتى الرياضات المتنوعة ككرة الطاولة وكرة السلة (ثلاثة ضد ثلاثة) وكرة القدم للصالات والملاكمة, بينما تُجذِبُ النظر أيضاً تجاه الرياضات الغيرِ بارزه بالساحة الرياضية كلعبة الشطرنج وكرة الهدف والرماية ورفع الأثقال. ومع ذلك فقد بَرُزَ إسم الألعاب البارالمبية كإحدى الألعاب المشارِكة بالبطولة بشتى أنواعها وشاع لمعانُها كأبرزِ فئة من ضمن الرياضاتِ كلها, فما هي الألعاب البارالمبية؟

الألعاب البارالمبية هي أحداث رياضية متعددة تشمل منافسات بينَ أبرزِ رياضيي ذوي الهمم منها المُصابين بضعف القوى العضلية مثل الشلل الرباعي و متلازمة ما بعد شلل الأطفال ومنها أيضًا ذوي إختلال في الحركة نتيجة عجز في الأطراف مثل البتر وكذلك قصر القامة والتوتر العضلي والرنح وضعف البصر وإعاقة النمو. وتُقسم الألعاب البارالمبية إلى 22 رياضة مختلفة بما في ذلك ألعاب القوى وكرة السلة على الكراسي المتحركة وكرة القدم الخماسية ورفع الأثقال والسباحة. حيثُ يتم تقسيم الرياضيين إلى فئات حسب مستوى إعاقَتِهِم لضمان عدالة المنافسة.

 

بدأت الألعاب البارالمبية بالظهورِ بداية من العام 1948, وتحديداً في العاصمة الإيطالية روما كحدثٍ جانبي للألعاب الأولمبية الرئيسية. ومنذُ تلك الفترة نمت الألعاب البارالمبية لتُصبِحَ حدثًا رياضيًا رئيسيًا. ففي عام 2020 تمت إقامة أول حدث خاص بالألعاب البارالمبية الصيفية 2020 بالعاصمة اليابانية طوكيو بمشاركة أكثر من 4,400 رياضي من 162 دولة. وتتم عمليةُ تنظيمِ دورة الألعاب البارالمبية بالتوازي مع دورة الألعاب الأولمبية, حينَ أن اللجنة الأولمبية الدولية تقوم بتنظيم دورة الألعاب الخاصة والتي تشمل الرياضيين ذوي الإعاقة الذهنية وودورة الألعاب الدولية للصم والتي تَضُم رياضيينَ من أصحاب الهِمم يعانون من الصم. 

وتعددت الفئات التي يتنافسُ فيها الرياضيون البارالمبيون, حيث يتم تقسيم الإعاقة المسموح بها إلى عشرةِ فئاتٍ عامة وهي:

  • ضمور القوى العضلية
  • مشاكل في الحركة
  • عجز في الأطراف
  • اختلاف في طول الرجلين
  • التقزم
  • التوتر العضلي
  • الرنح
  • التصلب
  • ضعف البصر
  • إعاقة النمو

ويتم إعادة تقسيم هذه الفئات إلى تصنيفات فرعية تختلفُ من رياضةٍ لأخرى,  وقد أدى نظام التصنيف إلى كثير من الخلافات التي تدور حول بعض الرياضيين الذين أفرطوا في ذكر إعاقاتهم, بالإضافة لإستخدام بعض الرياضيين البارالمبين لعقاقير منشطة في عدة مناسبات. بينما لَعِبت الألعاب البارالمبية دورًا مهمًا في تعزيز الوعي بالأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز الدمج الاجتماعي لهم. كما أنها مصدرُ إلهامٍ للناس من جميع أنحاء العالم مما يظهر أن المستحيل يعتبر مجرد عبارة لا تحد أي شخص عن فعلِ أي شيء.

 

Print Friendly, PDF & Email
تعليقات