صحيفة عصف الأخبارية
نبحر معاً... في سماء الكلمة والخبر..

معادن تسلط الضوء على دور قطاع الأسمدة في مواجهة التحديات التي تواجه سلسلة القيمة الزراعية حول العالم في مؤتمر IFA في براغ

عصف الأخبارية – واس – مريم الحويطي

اختتمت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) مشاركتها في المؤتمر السنوي للرابطة الدولية لصناعة الأسمدة (IFA) 2023 في بمدينة براغ بجمهورية التشيك، والذي أقيم في الفترة من 22 وحتى 24 مايو تحت عنوان “حيث تلتقي أسواق الأغذية والطاقة” بمشاركة العديد من الرؤساء التنفيذيين والخبراء وغيرهم من الشخصيات المهتمة بقطاع الزراعة لمناقشة القضايا والتحديات التي تواجه القطاع، بالإضافة إلى الدور المحوري الذي يؤديه قطاع الأسمدة على سلسلة القيمة الزراعية والصناعات العالمية الأخرى.
وبصفتها ثاني أكبر مصدّر للأسمدة الفوسفاتية في العالم، تؤدي معادن دوراً مهماً في الأمن الغذائي العالمي من خلال في توفير أسمدة عالية الجودة للسوق العالمي، حيث تستمر في بناء شراكات مع المزارعين في الأسواق المتقلبة لتمكينهاحول العالم لتمكينهم من تلبية الاحتياجات الغذائية لسكانهامن خلال شراكات مع اكبر الأسواق العالمية. وعلى مر السنوات العشر الماضية، عملت معادن على بناء أعمال مستدامة ومرنة لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية على بالرغم من التحديات التي يفرضها السوق، كما أنها تخطط تعمل على لزيادة حجم إنتاج هذه الأسمدة بنسبة 50% من خلال مشروعها العملاق “الفوسفات 3”.
وشارك روبرت ويلت، الرئيس التنفيذي لمعادن وعضو مجلس الرابطة الدولية لصناعة الأسمدة (IFA)، في الجلسة الرئيسية للمؤتمر، إلى جانب جين جونز، الرئيس التنفيذي لشركة Incitec Pivot، وألكسندر شميت، الرئيس التنفيذي للتسويق لشركة Anglo American، حيث ناقشوا كيفية مواجهة مخاوف الأمن الغذائي العالمي في ظل السعي إلى تحقيق أهداف الاستدامة. وقال ويلت: “يعتمد الأمن الغذائي على قدرة قطاع الأسمدة على تلبية الحاجة المتزايدة لإنتاج الغذاء عالميا ،عالميا، فيجب علينا العمل معاً لتعزيز كفاءة إنتاج الأسمدة وخفض كمية الطاقة اللازمة لذلك في نفس الوقت. وتشكل جهودنا المتواصلة في معادن لعقد شراكات فاعلة في سلاسل القيمة الزراعية عاملاً محورياً لمساعدتنا في بناء مستقبل مستدام للزراعة، خاصة في المناطق المعرضة للتقلب كأفريقيا”.
وأضاف: “ولذلك نعمل حالياً مع شركائنا لاستحداث آليات وأنظمة لتعزيز المدخلات الزراعية من خلال تنفيذ حملات ميدانية وبرامج الأبحاث والتطوير. وسنقوم أيضاً بالاستثمار بشكل كبير في تقوية سلاسل إمداد الأسمدة لدينا ونخطط لزيادة حجم إنتاجنا وزيادة العرض في المناطق الرئيسية، ما يعني أننا سنؤدي دوراً ذا أهمية متزايدة في ضمان الأمن الغذائي لهذه المناطق. كما نعمل على إحداث تحول في عملياتنا التشغيلية لتعزيز تكيفها مع المطالب المتغيرة للمنطقة والعملاء، ولتقديم منتجات ذات جودة عالية تدعم طموحاتنا للنمو على المدى الطويل”.
وسلط جناح معادن في مؤتمر الرابطة الدولية لصناعة الأسمدة (IFA) 2023 الضوء على التزام الشركة بتقليل انبعاثات الكربون في أعمالها وسلاسل القيمة الخاصة بها لتلبية هدفها المتمثل بتحقيق صافي بالوصول للحياد الصفري الانبعاثات الكربونية بحلول عام 2050. واستعرض الجناح عينات من الأسمدة التي تصنّعها معادن كما استعرض الجناح مجموعة متنوعة من العينات منتجات التي تنتجها معادن والتي لفتت انتباه العديد من الزوار المهتمين بمنتجات التعدين ذات الجودة العالية، والتعريف بعمليات التصنيع والمنشآت التابعة لها.كما استقطب ضيوفاً وزواراً مهتمين بمنتجات معادن عالية الجودة وعملياتها ومنشآت التصنيع التابعة لها.
الجدير بالذكر أن مجمع وعد الشمال لإنتاج الأسمدة التابع لمعادن، والواقع في مدينة وعد الشمال للصناعات التعدينية في المنطقة الشمالية للمملكة، يضم سبعة مصانع ومنشآت ذات مواصفات عالمية. ويُعد المجمع أيضاً أحد أضخم مجمعات إنتاج الفوسفات في العالم بقدرة إنتاجية تبلغ ثلاثة ملايين طن من منتجات الأسمدة. كما تم بناء مصانع فرعية في مدينة رأس الخير الصناعية في المنطقة الشرقية للمملكة، والتي تم ربطها بوعد الشمال من خلال سكة “قطار الشمال الجنوب”.

Print Friendly, PDF & Email

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تعليقات