صحيفة عصف الأخبارية
نبحر معاً... في سماء الكلمة والخبر..

مدير عام جمعية “كفيف”: نسعى ان تكون الجمعية “بيت خبرة” تصدر للآخرين

الباهلي: لدينا برنامج تحت الدراسة وهو إيجاد نادي خاص بالكفيفة

عصف الأخبارية-إبتسام الدوسري

كشف مدير عام جمعية “كفيف” عبدالرحمن الباهلي، في لقاء اجرته صحيفة (عصف الأخبارية) بأن جمعية “كفيف” انشأت في عام 1428 من العام الهجري بالعاصمة الرياض.

• بدايةً متى انشأت جمعية “كفيف”،،، ومن هو رئيس مجلس إدارتها الحالي ؟!
* أجاب: جمعية كفيف أنشأت في عام 1428 وتعاقبت عليها اربع دورات مجلس إدارة، وحالياً رئيس مجلس الإدارة سعود
 بن عبدالله الراجحي.
 • ما هي الشرائح التي تخدمها الجمعية,,, وما هي أهداف هذه الجمعية ؟! 
* أجاب: الجمعية تخدم إخواننا المكفوفين بكافة الشرائح من الصغار الى كبار السن.
ومن أهم الأهداف التي تسعى اليها الجمعية:
التدريب والتأهيل، وايجاد فرص العمل، وان تكون الجمعية نفسها بيت خبرة يصدر الخبرة للآخرين بحيث يكون لها مرجعية، سواء كان في مواضيع التدريب أو التأهيل أو الترفيه لما نقدمه إلى  إخواننا المكفوفين.

كم بلغ عدد المستفيدين من خدمات الجمعية حتى الآن ؟!
*أجاب: الحمدلله العدد في تنامي، هناك أعداد مسجلة رسمياً كأشخاص يستفيدون بشكل دائم وصل عددهم إلى 1300 مستفيد تقريباً، وهناك مستفيدين يتعاقبون على الجمعية أعدادهم تقريباً  4000 شخص بالسنة من إخواننا المكفوفين .

• ماهي أهم البرامج والدورات التي نفذتها الجمعية ؟!
*أجاب: الجمعية تعمل على عدة مسارات :
المسار الرئيسي في الجمعية مسار التدريب والتأهيل، يندرج تحت هذا المسار مركز خاص بالتدريب، ويقدم هذا المركز دورات في مجال برايل ومجال الحاسب الآلي، ومجال اللغة الانجليزية، ومجالات التطوير الشخصي والذاتي، وهذه نقدمها للجنسين، وهناك قسم خاص تابع لهذا  المسار وهو قسم الطفل الكفيف، تقدم فيه خدمات التدخل المبكر وتقدم فيه مجموعة من المهارات، سواء كان لأسرة الكفيف او العاملين معه من العمالة او المدرسين او غيرهم، كذلك بيت الكفيفة هذا الهدف الرئيسي منه هو تطوير دور الفتاة الكفيفة سواء كان على المستوى الشخصي او مستوى اسرتها او تأهيلها كزوجة او ربة منزل، هذا المسار هو المسار الأهم والمنتج الرئيسي في الجمعيه.

وهناك مسارات أخرى،  مثل خدمات المستفيدين نقدم جزء من برامجنا لخدمة المستفيدين مثل الزواج، والحج، والمساعدات العينية او المساعدات المادية على حسب استطاعة الجمعية وعلى حسب مايراه قسم البحث في الجمعية.

لدينا ايضا قسم الترفيه وهذا القسم اسسناه حتى تكون الجمعية ليست جمعية عادية بل تكون اشبة بمركز اجتماعي متكامل، تشتمل على ملاعب ومسابح وصالات رياضيه و مجالس وبيوت شعر،  تستقطب الأخوة والأخوات، وتساهم في تغيير جوهم في بيئة مناسبة لهم. 
لدينا  ايضا مسار خاص بالمعرفة، هذا للمطابع وتطوير طباعة برايل. 
والمسار الأخير هو مسار ريادة الأعمال، وهو في الحقيقة مسار جميل جداً نسعى من خلاله بأن نؤمن للشباب مهارات تمكنهم من العمل مثل صناعة العطور وصناعة الشموع و ادراة وسائل التواصل الإجتماعي، وغيرها من البرنامج التي نسعى لها الآن، وهي تحت الدراسة مثل نادي خاص للكفيفة متكامل، وايضا مركز تدريب متخصص في الكول سنتر بحيث يكون مزود خدمة ان شاء الله في المستقبل القريب.

• ماهي الجهات الداعمة للجمعية ؟!
* أجاب: في الحقيقة الجمعية مدعومة بشكل جميل من دولتنا المباركة متمثلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، وكذلك المؤسسات المانحة لنا شركاء مثل سابك و أوقاف محمد الراجحي وأوقاف نوال الراجحي وأوقاف الغويري، وفي  الحقيقة شركاءنا كثير جداً، ومثل بنك الجزيرة ومجموعة من البنوك متواصلين في التعاون، ودائماً برامجنا ننشرها على كافة المؤسسات المانحة والحمدلله الجميع يتجاوب معنا. 

Print Friendly, PDF & Email

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تعليقات