صحيفة عصف الأخبارية
نبحر معاً... في سماء الكلمة والخبر..

سعوديات يؤكدن الريادة في اليوم العالمي للمرأه

218

عصف الاخبارية_هاله المحمود

اليوم الدولي للمرأةأو اليوم العالمي للمرأة هو احتفال عالمي يحدث في اليوم الثامن من شهر مارس / آذار من كل عام، ويقام للدلالة على الاحترام العام، وتقدير وحب المرأة لإنجازاتها الاقتصادية، والسياسية والاجتماعية. وفي بعض الدول كالصين وروسيا وكوبا تحصل النساء على إجازة في هذا اليوم.
الاحتفال بهذه المناسبة جاء على إثر عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي والذي عقد في باريس عام 1945.
ومن المعروف أن اتحاد النساء الديمقراطي العالمي يتكون من المنظمات الرديفة للأحزاب الشيوعية، وكان أول احتفال عالمي بيوم المرأة العالمي رغم أن بعض الباحثين يرجح أن اليوم العالمي للمرأة كان على إثر بعض الإضرابات النسائية التي حدثت في الولايات المتحدة.

وقد حققت المملكه في تقرير المرأه أنشطة الأعمال والقانون عام ٢٠١٩ المرتبه ٣١.٨ من اصل ١٠٠ درجة وفي عام ٢٠٢٠ المملكة الأكثر تقدما وإصلاحا في الأنظمة المرتبطة بالمرأه 70.06 من اصل 100 درجة وحققت المملكة الدرجة الكامله التي تبلغ 100في اربع مؤشرات من اصل 8 يقيسها التقرير . وفي عام ٢٠٢١ وصلت المملكة المرتبه 80 من اصل 100 وتحقق تقدما للعام الثاني على التوالي في اصلاحات الأنظمه واللوائح المرتبطه بالمرأه وحققت المملكه الدرجة الكامله في 5 مؤشرات رئيسة من أصل 8 ، وتضع هذه النتائج المملكة العربية السعودية في مصاف الاقتصادات المتقدمه التي لها عمق تاريخي في تنفيذ اصلاحات الأنظمه واللوائح المرتبطة بالمرأه ، تلك هي المملكة العربيه السعودية برؤيتها واهدافها :
وطن طموح .. وطن عظيم.

ومن النماذج الرياديه للمرأة السعودية :
_الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان بن عبد العزيز

سفيرة خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة الأمريكية بمرتبة وزير منذ 23 فبراير 2019.وهي أول امرأة تشغل منصب سفير في تاريخ المملكة. ترأست الإدارة النسائية للهيئة العامة للرياضة السعودية في أغسطس 2016، وفي 17 يوليو 2020، اُنتخبت عضوًا في اللجنة الأولمبية الدولية.

-بسمة الميمان :

هي أول سعودية تتقلد منصب المديرة الإقليمية للشرق الأوسط في منظمة السياحة العالمية بل والأولى خليجياً في هذا

_لبنى العليان :

تشغل منصب رئيسة مجلس إدارة البنك السعودي البريطاني “ساب” والرئيسة التنفيذية ونائبة رئيس مجلس الإدارة في شركة العليان المالية منذ عام 1986 في المملكة. تولت مسؤولية أنشطة العمل التجاري والاستثمارات العائدة لـ “مجموعة العليان” في السعودية ومنطقة الشرق الأوسط، ورئيسة مجلس إدارة شركة العليان السعودية القابضة، ونائبة رئيس مجلس إدارة شركة تعبئة المياه الصحية.
وأول إمرأة سعودية يتم انتخابها بصفتها عضوَة مجلس إدارةٍ في البنك السعودي الهولندي، ومنتدبةً عن شركة العليان المالية التي تشغل فيها منصب الرئيسة التنفيذية.

سارة السحيمي:

رئيسة مجلس الإدارة والرئيسة التنفيذية لشركة السوق المالية السعودية “تداول” و”الأهلي كابيتال”، وتُعد أول امرأة سعودية تشغل منصباً مالياً رفيعاً ليس فقط على مستوى القطاع العام المتمثل في “تداول”، بل وأيضاً على مستوى القطاع الخاص.
وشغلت سارة السحيمي مناصب مماثلة في ثلاث مؤسسات مصرفية كبرى، هي: “الأهلي كابيتال”، و”مجموعة سامبا المالية”، و”جدوى للاستثمار”. أيضا تولت منصب مديرة تنفيذية ورئيسة قسم الاستثمار في إدارة الأصول بشركة جدوى للاستثمار

Print Friendly, PDF & Email

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

تعليقات